دليل عملي لتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول التسويق الرقمي وكيف يعمل.

بصفتك صاحب عمل صغير ، لديك أهداف كبيرة. تريد جذب العملاء، وبناء فريق متخصص ، وتصبح رائداً في مجال تخصصك.

ربما سمعت أنه من الضروري التركيز على التسويق الرقمي ولكنك وجدت المصطلح غامضاً ومربكاً ، مما يجعلك غير متأكد من أين تبدأ وكيف سيساعدك بالفعل.

نحن هنا لتوضيح الالتباس. بالتأكيد نعلم خصوصيات وعموميات التسويق الرقمي ، ورأينا كيف يساعد الشركات الصغيرة على النمو. من خلال استراتيجية التسويق الرقمي المناسبة ، يمكنك الوصول إلى جمهور هائل ، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية ، وزيادة المبيعات مع الحفاظ على التكاليف الخاصة بك تحت السيطرة.

نظراً لأنه من السهل نسبياً قياس التسويق الرقمي وتوسيع نطاقه ، فإنك سوف تحصل على مستوى عال من التحكم في تكتيكاتك ونتائجك.

من خلال دليل المبتدئين هذا ، ستتعرف على ماهية التسويق الرقمي بالضبط ، وما هي أنواع استراتيجيات التسويق الرقمي المستخدمة بشكل عام ، وستفهم التأثير الذي يمكن أن يحدثه التسويق الرقمي على نمو أعمالك ، حتى كيف تبدأ باستراتيجياتك الخاصة. حملة تسويقية ، خطوة بخطوة.

ما هو التسويق الرقمي؟

يشير التسويق الرقمي (المعروف أيضا باسم التسويق عبر الإنترنت ) إلى أي شكل من أشكال التسويق أو الإعلان يتم تقديمه من خلال القنوات الرقمية التقليدية والجديدة مثل مواقع الويب أو الوسائط الاجتماعية أو تطبيقات الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني أو محركات البحث ، و أمور أخرى.

يتم التسويق الرقمي تقليدياً عبر الإنترنت المتصل وغير المتصل، ويتضمن أنواع مختلفة من استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت المدفوعة وغير المدفوعة مثل:

  1. إعلانات الدفع بالنقرة (PPC)
  2. تحسين محركات البحث (SEO)
  3. التسويق عبر البريد الإلكتروني
  4. تسويق المحتوى
  5. التسويق عبر الهاتف المحمول
  6. تسويق وسائل التواصل الإجتماعي
  7. منتدى التسويق
  8. التسويق بالعمولة
  9. أتمتة التسويق
  10. التسويق المؤثر
  11. تسويق الإحالة

“التسويق الرقمي هو أحد مكونات التسويق الذي يستخدم الإنترنت والتقنيات الرقمية القائمة على الإنترنت مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف المحمولة والوسائط الرقمية الأخرى والأنظمة الأساسية للترويج للمنتجات والخدمات.”

Wikipedia

ما أهمية التسويق الرقمي؟

نظراً لأن التسويق الرقمي متعدد الإستخدامات وقابل للتتبع وقابل للتطوير ، فهو في وضع فريد لمساعدتك في الوصول إلى أهداف نشاطك التجاري. دعنا نلقي نظرة على بعض الطرق الرئيسية التي يمكن للتسويق الرقمي أن يفيد بها نشاطك التجاري:

1. يقلل من التكاليف. يميل التسويق التقليدي إلى أن يكلف أكثر بكثير من التكتيكات الرقمية. عندما تركز على التسويق الرقمي ، يمكنك خفض تكاليفك مع الاستمرار في تحقيق نتائج مبهرة.

2. يقود المبيعات عبر الإنترنت. نظراً لأن التسويق الرقمي يحدث عبر الإنترنت ، فإن هذه التكتيكات موجهة بشكل طبيعي نحو زيادة المبيعات والتحويلات عبر الإنترنت. إذا كنت ترغب في بيع المنتجات عبر الإنترنت ، فإن التسويق الرقمي ضروري.

3. يزيد الإيرادات. يمكن أن تستخدم حملات التسويق الرقمي كلاً من الاستراتيجيات المدفوعة والعضوية لزيادة الإيرادات. بغض النظر عن حجم ميزانيتك ، يمنحك التسويق الرقمي الفرصة لتعزيز أرباح شركتك.

4. أهداف بدقة. تسمح لك قنوات التسويق الرقمي بإستهداف المستخدمين حسب الخصائص الديمغرافية والاهتمامات وحتى الأجهزة. هذا يعني أنه يمكنك التواصل مع الشخص المناسب في الوقت المناسب ، وتحقيق أقصى استفادة من جهودك التسويقية.

5. يوسع الوصول. بغض النظر عن حجم عملك ، فأنت بحاجة إلى توسيع قاعدة عملائك باستمرار. يمكن أن يصل التسويق الرقمي إلى العملاء في جميع أنحاء البلاد وحول العالم حتى تتمكن من التوسع في أسواق جديدة وحتى التجارة على مستوى العالم.

6. يبني سمعة العلامة التجارية. سواء كانت شركتك جديدة أو محنكة ، من المهم زيادة الوعي بالعلامة التجارية باستمرار. يمكن للحملات الرقمية تقديم علامتك التجارية للعملاء المعنيين وتساعدك على إنشاء سمعة إيجابية مع العملاء المخلصين.

ما هي أنواع التسويق الرقمي؟

هناك الكثير من أنواع التسويق الرقمي ، كل منها يأتي مع استراتيجياته وأدواته الخاصة التي يمكن تقسيمها بشكل عام إلى 7 فئات رئيسية بما في ذلك:

ما هي أنواع التسويق الرقمي

1.تسويق المحتوى

يشير تسويق المحتوى إلى إنشاء جميع أنواع المحتوى والترويج لها ، سواء أكان محتوى مكتوباً أو صوتياً أو مرئياً. تشمل أصول تسويق المحتوى منشورات المدونات ودراسات الحالة ومقاطع الفيديو والبودكاست والمزيد. تجذب استراتيجية تسويق المحتوى الناجحة العملاء وتوجههم خلال كل مرحلة من مراحل قمع المبيعات.

كيف يمكن لعملك الاستفادة من تسويق المحتوى؟

يمكنك بناء الثقة. عندما تنشئ محتوى مفيد يحل مشاكل العملاء ، تكتسب المصداقية. بمرور الوقت ، يمكنك بناء الثقة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى المبيعات.

يمكنك تحسين الوعي بالعلامة التجارية. كلما زاد المحتوى عالي الجودة الذي تنشئه ، زادت فرصك في تقديم علامتك التجارية وترتيبها في محركات البحث.

2.التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني

تتصل هذه القناة بالعملاء مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني الخاصة بهم. يمكن أن تتضمن إستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني كل شيء من إعلانات البيع إلى النشرات الإخبارية الشهرية إلى رسائل تجديد النشاط التسويقي. يمكن لمزود خدمة البريد الإلكتروني (ESPs) مثل MailChimp أو ConvertKit مساعدة الشركات الصغيرة في تنفيذ هذه الاستراتيجيات بكفاءة أكبر ، ولكن قد يستخدم متخصصو التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضا أدوات أو طرقاً أخرى لصياغة استراتيجية مربحة.

يكمن سر نجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني في كتابة عناوين مقنعة ونسخة تحويل عالية تجعل الناس يرغبون في اتخاذ الخطوة التالية. كلما كانت رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أكثر صلة بما يحتاجه العملاء المحتملون ، كلما عملوا بشكل أفضل لبناء علاقتك معهم ، لذلك يفكرون فيك عندما يكونون مستعدين للشراء.

كيف يمكن لعملك الاستفادة من التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

  • يمكنك الحصول على عائد استثمار مثير للإعجاب. يبلغ متوسط ​​عائد الاستثمار للتسويق عبر البريد الإلكتروني 3800٪. وهذا يعني أن البريد الإلكتروني يمكن أن يولد 38 دولارا أمريكياً في الإيرادات مقابل كل دولار أمريكي واحد ينفق على الإعلانات.
  • يمكنك إبقاء التكاليف منخفضة. يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني الوصول مباشرة إلى صناديق البريد الوارد ، لذلك لن تضطر إلى الدفع مقابل الإعلان في كل مرة تريد فيها التواصل مباشرة مع العملاء.

3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يوجد ما يقرب من 2.8 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم ، أي حوالي ثلث جميع مستخدمي الإنترنت. هذا يعني أنه لا يمكنك تجاهل وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق عملك. تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة رائعة لمنح العملاء اتصالا شخصياً بك.

بالإضافة إلى الجماهير الضخمة ، تتمتع معظم مواقع التواصل الاجتماعي بميزة إضافية تتمثل في التحليلات ، مما يمنحك المزيد من البيانات حول تكوين جمهورك وتفضيلاته أكثر من أي وقت مضى. بإختصار ، تعد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة رئيسية لنمو الأعمال.

من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنك التواصل مع العملاء على منصاتهم المفضلة. يمكنك استخدام YouTube أو Instagram أو Twitter أو Pinterest أو Facebook أو غيرها من منصات الوسائط الاجتماعية لتنمية ولاء المتابعين وبيع المنتجات.

كيف يمكن لعملك الاستفادة من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

  • يمكنك بناء العلاقات. تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي مثالية لإجراء الاتصالات وتنمية المجتمع. بمرور الوقت ، يمكن أن تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين ولاء العملاء.
  • يمكنك تقديم خدمة العملاء. نظراً لأن الوسائط الاجتماعية تسمح بالتعليق العام والرسائل الخاصة ، يمكنك الاعتماد على هذه القناة لخدمة عملاء بسيطة وفعالة من حيث التكلفة.

4.التسويق الرقمي من خلال تحسين محركات البحث (SEO)

يشير مُحسّنات محرّكات البحث إلى التقنيات والاستراتيجيات التي تجعل موقع الويب الخاص بك أكثر وضوحاً في نتائج بحث Google ، ويحتل المرتبة المثالية في أفضل 10 نتائج لاستعلامات البحث المهمة لعملك.

يمكن أن يشمل ذلك تغييرات وتحسينات على المحتوى الموجود على الموقع ؛ هيكل الموقع بما في ذلك التنقل ، والروابط من وإلى صفحات الموقع ، وحتى بعض الأكواد التي تعمل من وراء الكواليس ؛ وروابط من مواقع ويب خارجية إلى مواقعك الخاصة بسبب ميزة المحتوى الخاص بك.

بالطبع ، هذا ليس كل ما في تحسين محركات البحث. في الواقع ، هناك قائمة طويلة من عوامل ترتيب البحث. باختصار ، تريد Google أن تعرف أن نشاطك التجاري جدير بالثقة ويبحث عن إشارات مثل:

  • المراجعات الخارجية لعملك
  • ذكر العلامة التجارية من مصادر خارجية موثوقة
  • مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي

انظر:

و أكثر. كلما كانت هذه الإشارات أكثر إيجابية ، كان ترتيب صفحاتك وموقعك أفضل.

كيف يمكن لعملك الاستفادة من تحسين محركات البحث؟

  • يمكنك كسب عملاء جدد. تزيد مُحسّنات محرّكات البحث من فرصة عثور العملاء على موقع الويب الخاص بك عند البحث عن استفسارات متعلقة بشركتك. سواء أكان العملاء يبحثون فقط أو كانوا مستعدين للشراء ، فإن نقلهم إلى موقع الويب الخاص بك هو الخطوة الأولى في الفوز بأعمالهم.
  • يمكنك إنشاء سلطة. عندما تحتل مرتبة عالية في استعلامات البحث الشائعة ، يمكن لعملك أن يصبح خبيرا في الموضوعات الرئيسية. بمرور الوقت ، يمكنك زيادة مصداقيتك وقيادة المزيد من الأعمال.

انظر أيضا: عوامل تحسين محركات البحث: 10 عوامل مهمة جداً في عام 2021

5. التسويق من خلال إعلانات الدفع بالنقرة (PPC)

ينصب تركيز إعلانات الدفع بالنقرة على المساعدة في تحقيق أهداف التسويق مثل الوعي بالعلامة التجارية وتنزيل المحتوى والاشتراك في الرسائل الإخبارية وحركة الزوار على موقع الويب والعملاء المحتملين وتحويلات الدورة التدريبية.

أثناء استخدامك لمصطلح بحث في محرك البحث Google ، ربما لاحظت ظهور بعض الإعلانات أعلى نتائج البحث. يتم تقديم هذه الإعلانات بواسطة AdWords وتهدف إستراتيجية PPC الخاصة بك إلى ضمان ظهور إعلانك في الوقت المناسب لاستهداف الأشخاص الذين ترغب في الوصول إليهم بشدة.

تظهر هذه الإعلانات أيضا على أجهزة الجوال. بسبب تحديد المواقع ، تحصل هذه الإعلانات على الكثير من النقرات ، مما يعني زيادة عدد الزيارات والمبيعات والعملاء المحتملين لنشاطك التجاري.

كيف يمكن لعملك الاستفادة من PPC؟

  • يمكنك إنشاء عملاء متوقعين وبيع المنتجات. نظراً لأن إعلانات الدفع بالنقرة يمكن أن تستهدف العملاء في أي مرحلة من مراحل مسار تحويل المبيعات ، فهي مثالية لزيادة المبيعات وجمع معلومات الاتصال من العملاء المحتملين.
  • يمكنك تجديد النشاط التسويقي للعملاء. يمكن أن تستهدف إعلانات الدفع بالنقرة أيضا العملاء الحاليين أو العملاء المحتملين الذين لم يشتروا بعد.

6. التسويق بالعمولة

من خلال التسويق بالعمولة ، فإنك تفوض الآخرين لتوسيع نطاق جمهورك ، وتوسيع نطاق حركة الزوار ، وزيادة المبيعات لعملك. ثم تدفع عمولة عن كل عملية بيع. يمكن لشركتك الانضمام إلى منصات تابعة كبيرة ومعتمدة مثل Amazon Associates أو الشركات التابعة لـ Fiverr أو يمكنك إنشاء منصة خاصة بك.

كيف يمكن لعملك الاستفادة من التسويق بالعمولة؟

  • يمكنك زيادة الإيرادات وتوسيع نطاق حركة الزوار دون القيام بعمل إضافي. نظراً لأنك تعتمد على الشركات التابعة للترويج لمنتجاتك وجذب المزيد من العملاء المحتملين إلى موقع الويب الخاص بك ، يمكنك الحصول على المزيد من المبيعات بأقل قدر من العمل الإضافي.
  • يمكنك الحصول على موافقات قيمة. غالباً ما ينشئ الشركاء التابعون مراجعات متعمقة أو يكتبون موافقات لزيادة المبيعات. نظراً لأن ما يقرب من 90 ٪ من المستهلكين يثقون في المراجعات عبر الإنترنت بقدر ما يثقون في التوصيات الشخصية ، يمكن للتسويق بالعمولة تقديم قيمة لا تصدق.

انظر دليلنا: التسويق بالعمولة الدليل النهائي من مبتدئ إلى متقدم

7. تسويق الإحالة

تعني حركة الإحالة العملاء الذين نقروا على رابط على موقع ويب آخر للوصول إلى موقع الويب الخاص بك. غالباً ما تأتي حركة الإحالة من منشورات المدونة التي ترتبط بقوائم عملك أو شركتك في الدلائل عبر الإنترنت.

كيف يمكن لعملك الاستفادة من التسويق الإحالة؟

  • يمكنك الحصول على خيوط دافئة. أظهر العملاء الذين نقروا على موقع الويب الخاص بك اهتماماً بما يقدمه نشاطك التجاري. كعملاء محتملين دافئين ، يكون تحويلهم أسهل من العملاء المحتملين الباردين.
  • يمكنك تحسين SEO. أثناء قيامك ببناء المزيد من روابط الإحالة ، تخصص محركات البحث قيمة أكبر لموقعك على الويب. بمرور الوقت ، يمكنك تعزيز مُحسّنات محرّكات البحث ، مما يحسّن تصنيفاتك في نتائج البحث.

ما هي مهام مدير التسويق الرقمي؟

مدير التسويق الرقمي مسؤول عن تحديد اتجاهات التسويق الجديدة ، وتخطيط وتنفيذ الحملات التسويقية ، واستخدام الأدوات التحليلية لتحديد نقاط الضعف والحلول في وقت مبكر لبناء الوعي بالعلامة التجارية للأعمال التجارية ، وحركة الزوار والعملاء المتوقعين ، من خلال قناة رقمية واحدة أو أكثر – مجانية ومدفوعة. مثل تحسين محركات البحث أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر محرك البحث أو الشركات التابعة أو المنتديات أو موقع الويب أو المدونة الخاصة بشركتك.

التسويق الرقمي هو مصطلح واسع يشمل أنواعاً مختلفة من أساليب التسويق عبر الإنترنت ، وعادة ما يدير مدير التسويق الرقمي فريقاً يضم متخصصين مختلفين لكل منهم أدوار ومسؤوليات محددة.

فيما يلي بعض الأمثلة على هؤلاء المتخصصين في التسويق الرقمي:

1. يعمل اختصاصي التسويق عبر البريد الإلكتروني مع مؤلفي النصوص ومصممي الويب لإنشاء تسلسلات بريد إلكتروني آلية ورسائل إخبارية ورسائل بريد إلكتروني للمبيعات لمساعدتك على البقاء على اتصال مع العملاء الجدد أو الفعليين.

2. يقوم اختصاصي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بإنشاء ونشر محتوى الوسائط الاجتماعية حتى تتمكن من تنمية جمهور مخلص ، وبناء الوعي بالعلامة التجارية ، وتقديم خدمة العملاء.

3. يقوم اختصاصي تسويق المحتوى بتطوير منشورات المدونة ودراسات الحالة والأوراق البيضاء ومقاطع الفيديو وأنواع أخرى من المحتوى لمساعدتك على بناء الثقة والسلطة ضمن آفاقك بالإضافة إلى زيادة تحويل حركة الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.

4. ينشئ مدير التسويق عبر محركات البحث (SEM) حملات إعلانية مدفوعة لـ Facebook و Instagram و Bing و Google حتى تتمكن من زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

5. يقوم مدير تحسين محركات البحث بتحسين كل صفحة أخيرة على موقع الويب الخاص بك بحيث تحصل على مرتبة أعلى في SERPs لمحركات البحث (صفحات نتائج محرك البحث) لأي كلمات مفتاحية محددة ذات صلة بمكانتك أو منتجاتك أو خدماتك

6. يكون مدير الانتساب مسؤولاً عن العثور على المسوقين بالعمولة الجدد والفعليين وإدارتهم لمساعدتك على زيادة الترويج لعملك وتوليد عملاء محتملين ومبيعات جديدة.

7. يشرف أخصائي الاحتفاظ على برامج ولاء العملاء ويطور مبادرات العملاء المتكررة حتى تتمكن من زيادة الإيرادات وقيمة عمر العميل.

8. يعالج محلل البيانات البيانات من جميع قنواتك الرقمية ويراجعها حتى تفهم أين تنجح ، وأين تفشل ، وكيف يمكنك تحقيق أهدافك

هل يعمل التسويق الرقمي للشركات الصغيرة؟

باختصار ، نعم بالتأكيد ، لأنه يمنح الشركات الصغيرة المزيد من الفرص للمنافسة.

يتيح لك التسويق الرقمي تكافؤ الفرص ، بغض النظر عن حجم منافسيك. باستخدام الاستراتيجيات الرقمية الصحيحة ، يمكنك بناء وسائط اجتماعية ضخمة متابع ، أو ترتيب في قمة Google ، أو بيع الكثير من المنتجات عبر البريد الإلكتروني.

انظر: إستراتيجيات التسويق الرقمي: إنشاء استراتيجية تسويق رقمي ناجحة (مع أمثلة)

ولكن هذا ليس كل شيء ، فإليك عددا قليلا من المزايا التي يوفرها التسويق الرقمي ليس فقط للشركات الصغيرة ، ولكن لجميع أنواع الشركات التي لها وجود عبر الإنترنت.

1. يساعدك على تحديد وإشراك جمهورك المثالي

عندما تستثمر في التسويق التقليدي مثل مقالات المجلات أو الإعلانات التلفزيونية ، يمكنك استهداف جمهورك إلى حد ما. بعد كل شيء ، أنت تعرف من يقرأ المجلة عادةً أو يشاهد البرنامج التلفزيوني.

ولكن ماذا لو كنت تريد حقاً التركيز على جمهورك وتحسين ميزانيتك؟

لا يهم إذا كان جمهورك المثالي يشمل الآباء المقيمين في المنزل أو الرؤساء التنفيذيين رفيعي المستوى. من خلال التسويق الرقمي ، يمكنك تحديد وإشراك شخصيات المشتري المثالية الخاصة بك باستخدام أساليب تسويق مختلفة عبر الإنترنت ، حتى لو كان جمهورك صغيراً أو لديه اهتمامات متخصصة.

2. يساعدك على الوصول إلى عملائك في الأماكن الصحيحة

انخفض عدد الأشخاص الذين يقرؤون المجلات والصحف أو يستمعون إلى الراديو أكثر من أي وقت مضى. في عام 2018 ، وصل تداول الصحف في العالم إلى أدنى مستوى له منذ عام 1940. وانخفض جمهور الأخبار المحلية لأكثر من عقد.

بدلاً من ذلك ، يقضي عملاؤك وقتاً أطول على الإنترنت.

إذن ماذا يعني ذلك لعملك؟ باستخدام استراتيجيات التسويق الرقمي الصحيحة ، يمكنك الوصول إلى جمهورك والتواصل معه أينما كانوا بالفعل.

3. يجعل التتبع والمراقبة أمراً سهلاً

ليس من السهل تتبع النتائج من الحملات الإعلانية التقليدية. قد تعرف عدد مرات ظهور إعلانك. ومع ذلك ، من المستحيل معرفة عدد الأشخاص الذين استجابوا فعلياً لإعلانك الصحفي أو التليفزيوني.

عند إطلاق حملة تسويق رقمية ، يمكنك تتبع أي تفاصيل تقريباً. من خلال بضع نقرات ، يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين نقروا على إعلانك وما إذا كانوا قد اشتروا شيئاً. يمكنك حتى استهداف نفس المجموعة من الأشخاص بإعلان آخر.

4. يسمح لك بتوسيع نطاق جهودك وتكييفها

عندما تجد استراتيجية رقمية تناسب عملك ، يمكنك بسهولة توسيع نطاقها. بعد كل شيء ، أنت غير مقيد بإعلان تلفزيوني أو ملتزم بإرسال بريد مباشر قبل أشهر. هذا يعني أنه يمكنك إنفاق المزيد على الإنترنت والحصول على نتائج هائلة ، والتكيف مع احتياجاتك مع تطورها.

لكن كيف تجد ما يصلح؟

يمكنك الاعتماد على أدوات التحليل لقياس نتائجك. نظرا لأنك تتحكم بشكل كامل في جهودك الرقمية ، يمكنك اختبار الأفكار الجديدة في أي وقت. إذا كنت تحب النتائج التي تحصل عليها ، فيمكنك توسيع نطاقها. إذا لم يعملوا كما كنت تأمل ، يمكنك إيقافهم قبل إنفاق الكثير.

كيف تخطط لحملة تسويق رقمي رائعة

فيما يلي الخطوات السبع التي يجب عليك اتباعها لبدء حملة تسويق رقمية ناجحة

1. تحديد ميزانيتك

يجب عليك أولاً تحديد الميزانية الإجمالية لحملة التسويق الرقمي الخاصة بك عن طريق تحديد عدد الموارد التي يمكنك تخصيصها لكل قناة عبر الإنترنت ، حيث سينعكس ذلك بشكل مباشر على أهداف الحملة التسويقية واستراتيجيتها.

2.تحديد أهدافك

تمنع حملات التسويق الرقمي عموماً استخدام العديد من القنوات التسويقية مثل تحسين محركات البحث ، والإعلانات المدفوعة ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني على سبيل المثال لا الحصر.

بغض النظر عن أي قناة تسويق رقمية تقرر تنفيذها كجزء من استراتيجيتك ، يجب عليك تحديد أهداف تسويقية محددة وتتبع المقاييس الصحيحة ، مثل:

  • زيادة حركة الزوار على موقع الويب العضوي SEO
  • كسب المزيد من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي
  • تحسين معدل فتح حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك
  • جذب المزيد من النقرات على الإعلانات المدفوعة والمزيد …

3. تحديد السوق المخصص لك

للتميز عن المنافسة ، من المهم أن تحدد بدقة السوق الخاصة بك ، وللقيام بذلك ، يجب عليك إجراء بحث متعمق عن السوق. هل تستهدف الشركات (B2B) أو المستهلكين (B2C)؟ كلما كان بحثك أكثر دقة ودقة ، زادت فرصك في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء.

4.تحديد العميل المستهدف

تمثل شخصية المستخدم عميلك المثالي وتساعدك على فهم احتياجات ودوافع جمهورك المستهدف. تشكل أبحاث السوق والبيانات شخصية المشتري ، والتي يمكن أن تحدد كل شيء من العمر والجنس إلى الاهتمامات والمشاكل.

5. إجراء بحث تنافسي

يحدد التحليل التنافسي نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات الخاصة بك مع توضيح عرض القيمة الفريد الخاص بك.

6. اختيار قنوات التسويق الصحيحة

ما هي قنوات التسويق التي يجب أن تستخدمها لجذب العملاء المحتملين والمبيعات بفعالية؟ هل يجب أن تختار البحث عن الإعلانات أم وسائل التواصل الاجتماعي؟ إذا وسائل الإعلام الاجتماعية أي منصة؟ هذه عينة من الأسئلة التي يجب عليك الإجابة عليها من أجل فهم أفضل القنوات التسويقية لمساعدتك في تنفيذ استراتيجيتك.

يُعد التسويق الرقمي مجالاً معقداً ودائم التغير ، وبصفتك مالكاً للأعمال ، فأنت مشغول بالتفاوض بشأن الشراكات مع الموردين وتطوير المنتجات والمهام الرئيسية الأخرى. إذا لم يكن لديك الوقت أو المعرفة ، أو إذا لم يكن لديك فريق تسويق داخلي لإنشاء وإدارة حملاتك التسويقية ، فإن أفضل خيار لك هو تعيين استراتيجي تسويق مستقل.

7. القياس والتحليل والتحسين

عند الانتهاء من الحملة ، من السهل افتراض أن الجزء الصعب قد انتهى. ومع ذلك ، فإن بعضاً من أهم الأعمال يحدث في النهاية.

البيانات التي تجمعها ليس لها معنى تلقائياً. بدلاً من ذلك ، يجب عليك تحليل نتائجك لمعرفة أين ولماذا نجحت أو فشلت. سيساعدك هذا في إنشاء حملات تسويق رقمية أكثر فعالية في المستقبل.

قد تبدو نتائجك رائعة ، ولكن كيف ترقى إلى مستوى ما توقعته؟ أثناء تحليل بياناتك ، قم دائماً بمراجعتها مقابل أهدافك الأصلية.

إحدى أكبر فوائد التسويق الرقمي هي قدرته على التكيف. قد تختار إنهاء حملة ذات أداء ضعيف مبكراً ، ولكن يجب عليك دائماً استخدام ما تعلمته لضبط إستراتيجيتك في المستقبل.

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية KPI التسويق الرقمي؟

مؤشرات الأداء الرئيسية هي المقاييس أو الأهداف لحملات التسويق الرقمي الخاصة بك. يجب أن تصل الحملة الناجحة إلى مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك أو تتجاوزها. لتعيين مؤشرات أداء رئيسية فعالة ، يمكنك استخدام طريقة الهدف الذكية:

  • التحديد: كن واضحاً قدر الإمكان حول كل مؤشر أداء رئيسي
  • قابلة للقياس: تأكد من أن مؤشر الأداء الرئيسي الخاص بك يتضمن أرقاماً ، مثل أرقام المبيعات أو اشتراكات العملاء الجدد
  • قابلة للتحقيق: يجب أن تكون مؤشرات الأداء الرئيسية واقعية وليست مستحيلة
  • ذات صلة: يجب أن تتوافق مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك مع أهداف عملك العامة
  • استناد إلى الوقت: يجب أن يتضمن كل مؤشر أداء رئيسي جدولاً زمنياً حتى تعرف متى تبدأ وتوقف القياس

لتحقيق أقصى استفادة من كل حملة تسويق رقمي ، من المهم أن تنسب لكل قناة من قنواتك مجموعتها الخاصة من مؤشرات الأداء الرئيسية.

نقدم لك أدناه بعض الأمثلة على مؤشرات الأداء الرئيسية لست قنوات تسويق نموذجية.

تسويق المحتوى

  1. عدد الزوار والمشاهدات الفريدة
  2. عدد التعليقات: يعني العدد الأكبر أنك تجتذب المزيد من تفاعل العملاء.
  3. الوقت المستغرق في الصفحة: يعني العدد المتزايد أن العملاء يقضون وقتاً أطول في القراءة واكتساب قيمة من المحتوى الخاص بك.
  4. معدل الارتداد: يعني معدل الارتداد المنخفض أن المحتوى الخاص بك موثوق بدرجة كافية بحيث يلهم العملاء المحتملين لاكتشاف المزيد من الصفحات
  5. مشاركات المحتوى: يعني الرقم الأعلى أن المزيد من العملاء وجدوا المحتوى الخاص بك ذا قيمة كافية لمشاركته.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • معدل الفتح: يعني الرقم الأعلى فتح المزيد من العملاء وقراءة بريدك الإلكتروني.
  • نسبة النقر إلى الظهور (CTR): يعني الرقم الأعلى أن نسبة مئوية أكبر من المشتركين نقروا على رابط في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ، مثل ارتباط إلى صفحة منتج أو منشور مدونة.
  • التحويلات: يعني الرقم الأعلى أن بريدك الإلكتروني أنتج المزيد من التحويلات ، مثل الإيرادات أو زوار الموقع.

تسويق مواقع التواصل الإجتماعي

  • الإعجابات: يعني العدد المتزايد باطراد أن جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي ينمو بشكل طبيعي أو بدون ترويج مدفوع.
  • المتابعون النشطون: يظهر عدد أكبر أن المزيد من الأشخاص يتفاعلون مع محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك.
  • المشاركات: يعني الرقم الأعلى أن المزيد من المستخدمين شاركوا منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • نسبة النقر إلى الظهور (CTR): تعني نسبة النقر إلى الظهور المرتفعة أن المزيد من المتابعين وجدوا المحتوى الخاص بك ذا قيمة كافية للنقر فوق موقع الويب الخاص بك.
  • ذكر العلامة التجارية: يظهر عدد أكبر أن المزيد من الأشخاص يتحدثون عن شركتك ، مما قد يزيد من الوعي بالعلامة التجارية.

SEO

  • تصنيفات الكلمات المفتاحية : كلما ارتفع ترتيب الكلمات المفتاحية المستهدفة، زادت حركة الزوار العضوية التي تحصل عليها.
  • مشاهدات الصفحة: يشير العدد المتزايد باطراد إلى أن الأشخاص يزورون المزيد من الصفحات على موقع الويب الخاص بك.
  • عدد الروابط الخلفية: يعني العدد المتزايد بشكل مطرد أن المزيد من المواقع ترتبط بموقعك على الويب ، مما قد يؤدي إلى تحسين تصنيفاتك.

تسويق الدفع بالنقرة

  • تكلفة النقرة أو تكلفة الاكتساب: تعني التكلفة المنخفضة للاكتساب أو تكلفة النقرة أنك تنفق أقل على كل تحويل.
  • نسبة النقر إلى الظهور: ارتفاع نسبة النقر إلى الظهور يعني أن المزيد من العملاء يستجيبون لإعلاناتك.
  • نقاط الجودة: تعني نقاط الجودة الأعلى احتمال فوز إعلانك بعملية المزايدة التلقائية.

التسويق بالعمولة

  • معدل التحويل: يعني الرقم الأعلى أن المزيد من العملاء أكملوا تحويلاً ، مثل البيع.
  • متوسط ​​قيمة الطلب: يعني الرقم الأعلى أن العملاء ينفقون المزيد على كل عملية شراء.
  • حركة الإحالة: يشير الرقم الأكبر إلى أن الشركات التابعة لك تعمل على توسيع نطاق جمهورك.
  • العملاء الجدد: تشير النسبة المئوية الأكبر إلى أن الشركات التابعة لك تقود عملاء جدد أكثر من العملاء العائدين.

مصطلحات وتعريفات التسويق الرقمي التي تحتاج إلى معرفتها

ستجد أدناه بعض من أكثر مصطلحات التسويق الرقمي شيوعاً:

1. التحويل conversion: هو إجراء محدد تريد أن يتخذه العملاء أثناء حملة التسويق الرقمي. على سبيل المثال ، قد ترغب في أن يشتري العملاء عنصر أو التسجيل للحصول على قائمة بريد إلكتروني أو تنزيل مستند.

2. تكلفة النقرة Cost per click (CPC): يشير إلى المبلغ الذي تنفقه في كل مرة ينقر فيها عميل على إعلانك الرقمي. لحساب تكلفة النقرة ، اقسم المبلغ الإجمالي الذي أنفقته على عدد نقرات الارتباط.

3. تكلفة الاكتساب Cost per acquisition (CPA): يقيس تكلفة تحويل العميل. لقياس تكلفة الاكتساب لحملة ما ، اقسم إجمالي المبلغ الذي أنفقته على عدد التحويلات.

4.  نسبة النقر إلى الظهور Click-through rate (CTR) : يشير إلى النسبة المئوية للعملاء الذين ينقرون على رابط في حملتك التسويقية. لحساب نسبة النقر إلى الظهور ، قسّم إجمالي عدد المشاهدات على عدد النقرات.

5. عائد الاستثمار Return on investment (ROI): تحسب الإيرادات من حملة تسويقية وتساعدك على تقييم القيمة الإجمالية. لحساب عائد الاستثمار ، اطرح المبلغ الذي أنفقته على الحملة من إجمالي الإيرادات. ثم اقسم على المبلغ الذي تنفقه على الحملة.

6. معدل الارتداد Bounce rate: يشير إلى النسبة المئوية للأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك ثم يغادرون بسرعة. للعثور على معدل الارتداد لموقعك على الويب ، تحقق من بيانات Google Analytics.

7. الحث على إتخاذ إجراء Call to action (CTA): هي مطالبات تشجع العملاء على فعل شيء ما. على سبيل المثال ، يدعو “التسوق الآن” و “التسجيل” العملاء لاتخاذ الخطوة التالية بعد زيارة موقعك

8. إعادة الاستهداف Retargeting: هي إستراتيجية بريد إلكتروني وإعلانات مدفوعة تستهدف العملاء الذين تفاعلوا بالفعل مع نشاطك التجاري أو أبدوا اهتماماً به.

9. اختبار الانقسام A/B split testing: يتضمن تجربة نسختين من حملة واحدة. على سبيل المثال ، يمكنك تشغيل اختبار A / B بإعلانين متطابقين بصرف النظر عن الرسومات أو لون الزر أو المتغيرات الأخرى.

خاتمة

بغض النظر عن حجم أو سرعة بناء عملك ، فإن التسويق الرقمي هو المفتاح. من PPC إلى وسائل التواصل الاجتماعي ، تتيح لك استراتيجيات التسويق الرقمي التواصل مع عملائك عبر الإنترنت والحفاظ على قدرتك التنافسية في اقتصاد رقمي متزايد.

بفضل طبيعته القابلة للتخصيص والمتعددة الاستخدامات والقابلة للتطوير ، يمكن للتسويق الرقمي أن يقود حركة الزوار ويستهدف التحويلات ، مما يسمح لك في النهاية بالوصول إلى أهداف عملك.

إذا كنت تبيع سبب استفادة التسويق الرقمي من عملك ، فاختر القناة (القنوات) التي تشعر أنها ستكون أكثر فائدة لعملك وابدأ في البحث عن خبير تسويق لمساعدتك في إنشاء حملتك وإطلاقها واختبارها.

يمكنك العثور على خبراء التسويق الرقمي على موقع Fiverr ، أو النشر في لوحات الوظائف لشرح احتياجاتك. لا بأس في أن تبدأ على نطاق صغير – اختر قناة واحدة وخبيرا واحدا وابدأ حملة واحدة وابدأ في رؤية التسويق الرقمي أثناء العمل ولاحظ نمو عملك.